قسم علاج الأورام بالإشعاع

قسم علاج الأورام مستشفيات جامعة طنطا


أولا : قسم علاج الأورام بالإشعاع يتكون من :
1- وحدة علاج الأورام بالإشعاع والنظائر المشعة والطب النووي
2- وحدة علاج الأورام بالعقاقير والعلاج الكيماوي

ثانيا : الأجهزة العلاج الاشعاعي بالقسم
• جهاز علاج الأورام بالإشعاع – الكوبالت 60
• جهاز المعجل الخطي للعلاج الإشعاعي ذو التقنيات الحديثة في استخدام الحقول الإشعاعية الموجه للورم مع حماية الأنسجة والأعضاء المجاورة للورم مع طاقة إشعاعية عالية ومتغيرة ، وهو يعتبر أحدث الأجهزة العلاجية الإشعاعية في علاج الأورام السرطانية .

ثالثا : وحدة التخطيط الاشعاعي بالقسم :
• جهاز المماثل للتخطيط الإشعاعي 0
• جهاز الحاسب بالكمبيوتر– للحسابات الفيزيائية – التخطيط بالكمبيوتر ثنائي الابعاد 0
• غرفة القوالب والأقنعه لتخطيط المرضى قبل العلاج الإشعاعي .
• جهاز التخطيط بالكمبيوتر ثلاثي الأبعاد.
• جهاز قياس الجرعات الإشعاعية كامل .

رابعا : يتكون قسم علاج الأورام من :
1- الدور الأرضي ويوجد به العيادة الخارجية وعيادة المتابعة والتخطيط والغرف الخاصة بالأجهزة التشخيصية والعلاجية ، غرفة الحسابات الفيزيائية ، صالة انتظار المرضى وقاعة الاجتماعات والندوات وغرفة خاصة بالأرشيف يوجد بها كل ملفات المرضى منذ عام 1996 .
2- الأدوار العلوية يوجد بها : القسم الداخلي (رجال وحريم وأطفال) ويوجد بها عدد 42 سرير للمرضى المجان والتأمين الصحي ونفقة الدولة . بالإضافة إلى غرفة خاصة بالصيدلية ( المجان ) وغرفة للأطباء في فترة النوبتجيه والسهر وغرفة للمشرفات والحكيمات 0 الدور الرابع : ويوجد به صيدلية للعلاج الاقتصادي وغرف للمرضي المترددين للعلاج الكميائي ومكتبة خاصة بالقسم 0
3- وحدة عناية مرضى الأورام (علاج اقتصادي ) – وتوجد في الدور العلوي للمبنى الملحق بجهاز المماثل - وتتكون من عدد 8 غرف (عدد 6 غرف زوجي و2 غرفة فردي) باجمالي 14 سرير وقد تم تشغيلها مع توفير العمالة الموسمية اللازمة وبموافقة مجلس إدارة المستشفيات الجامعية ، وطبقا للوائح الخاصة بالمستشفيات الجامعية ومستشفى مبارك الجامعي .

رابعا : الخدمات التي يقدمها القسم للمرضى :
- قسم علاج الأورام بمستشفيات جامعة طنطا قد بدأ نشاطه في علاج الأورام منذ عام 1986 ، ونتيجة للخدمة المتميزة والتطور المستمر بقسم علاج الأورام بالإضافة إلى ارتفاع مستوي الوعي الصحي لكثير من الناس ، أدى إلى الانتباه للوقاية من الأورام مع الكشف والتشخيص المبكر للأورام مع زيادة معدل الشفاء بنسبة كبيرة في السنوات العشر الأخيرة.
- يوجد بالقسم الخبرة البشرية والكوادر الكافية من أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجة الدكتوراه في علاج الأورام من الأساتذة (1) استاذ متفرغ (1) والأساتذة المساعدين (3) والمدرسين (17) ومعاونيهم من المدرسين المساعدين (7) والمعيدين (2) والأطباء المقيمين (7).
- يقوم القسم بإيفاد الكثير من المدرسين المساعدين والأطباء المقيمين لمهمات علمية في الخارج والداخل للتدريب على أحدث أساليب العلاج الإشعاعي والكيماوي في مجال علاج الأورام.
- عدد مرضى السرطان في تزايد مستمر ويقوم قسم علاج الأورام
– مستشفيات جامعة طنطا - حاليا باستقبال أكثر من 3000 مريض سنويا (ما يمثل خمسة أضعاف عدد الحالات عند إنشاء القسم) كما يتردد على العيادة الخارجية بالقسم حوالي 150 مريضا يوميا لتلقى العلاج الإشعاعي والكيماوي والمتابعة الدورية.
- يتم علاج المرضى بالقسم بالمجان وتحت رعاية التأمين الصحي ويتم العلاج أيضا بقرارات العلاج على نفقة الدولة ، ويتم إصدار حوالي "60" قرار نفقة دوله من وزارة الصحة أسبوعيا للعلاج الكيماوي والإشعاعي .
- يتم تشغيل جهاز الكوبالت من الساعة "6" صباحا وحتى الساعة "9" مساء يوميا ، وذلك لعلاج حوالي "60" مريض يوميا بالعلاج الإشعاعي ، حيث يتم العلاج الإشعاعي للمرضى المترددين للقسم ( خارجي ) ثم بعدها يتم جلسات العلاج الإشعاعي للمرضى بالقسم الداخلي ، ويوجد دفتر خاص لجميع المرضى تحت العلاج الإشعاعي مدون به اسم المريض والتشخيص وميعاد الجلسة وزمن الجلسة اللازم لكل مريض . ويوجد جدول خاص لعمل الفنيين بالقسم .
- هذا ويقوم جميع أعضاء هيئة التدريس والأطباء والصيادلة والمشرفات والحكيمات بقسم علاج الأورام بتقديم كافة الخدمات للمرضى مع توفير سبل الرعاية والعلاج الكامل لهم سواء في القسم المجان أو بقرارات نفقة الدولة أو التعاقدات ( تأمين صحي – شركات – بنوك - ... ) .

رئيس القسم أ.د/ أشرف بركات