قسم التوليد وامراض النساء
 

نبذه عن قسم التوليد و امرض النساء

 
يعد قسم التوليد و امرض النساء كلية الطب جامعة طنطا من الاقسم الرائدة في مجالها في منطقة الدلتا منذ تاسيس جامعة طنطا . و قد كان تابعا لجامعة الاسكندرية كنتيجة لتبعية جامعة طنطا لجامعة الاسكندرية في بداية انشائها. ثم اصبح قسما مستقلا بذاته بعد استقلالية جامعة طنطا .

يقدم القسم خدمات مجتمعية علاجية مميزة للمرضى في محيط اربع محافظات كما ان القسم يعتبر هو المرجعية الاساسية للحالات المستعصية او المضاعفات الخطيرة في منطقة الدلتا .

كما ان القسم يقوم بتخريج طلبة البكالوريوس سنويا و ذلك بمنحهم المعلومات الاساسية في علم التوليد و امراض النساء مع وضع امتحانت و تقييمات مستمرة للطلبة بطريقة علمية ممنهجة .

و يقوم باعطاء فرصة للراغبين في ان يتخصصوا في التوليد و امراض النساء . و ذلك باعطاء فرصة للتسجيل في درجات الدبلوم و الماجستير ثم الدكتوراة . مع اعطائهم المحاضرات و التدريبات العلمية اللازمة مع اعتماد نظام الساعات المعتمدة . و ذلك لتخريج جيل مميز من اطباء التوليد و امراض النساء و تاهيلهم للقيام بدورهم في خدمة المجتمع و المرضى .

كما ان القسم يقدم نشاطا علميا مميزا و لا يقتصر هذا النشاط على الابحاث العلمية التي يقدمها اعضاءه سنويا و تنشر في كبرى المجلات العلمية العالمية . بل يقدم دورا رائدا في عقد مجموعة من ورش العمل سنويا بهدف اعطاء فرصة العلم و التعلم لراغبي التعلم و للاجيال الصغيرة . كما ان القسم يعقد بصورة سنوية منتظمة مؤتمرا علميا مثمرا يشترك فيه الكثير من اعلام امراض النساء و التوليد على مستوى جمهورية مصر العربية و يقدم خدمات و حلول علمية مميزة لراغبي التعلم و لاطباء النساء و التوليد من مختلف المحافظات . غير المشاركات المميزة لاعضاء هيئة التدريس في كبرى المؤتمرات العالمية داخل مصر و خارجها .

و قد تناوب على القسم في رئاسته كل من :
1- أ.د. جمال الدين عبد الحميد مرسي.
2- أ.د. جمال الدين يوسف الخولي.
3- أ.د. أحمد محمد العطار.
4- أ.د/ نوال الدريدري
5- أ.د. صفاء كمال مرعي.
6- أ.د. محمد نبيه الغريب.
7- أ.د. كرم شاهين.
8- أ.د. السيد فتوح رخا.
9- أ.د. أحمد محمود عواره
10- أ.د. محسن محمد النموري.
11- ا.د. هشام سالم